عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
HomeCalendarFAQSearchMemberlistUsergroupsLog inRegister
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
إختبار واجوبة رخصة سياقة سيارة من ولاية فرجينيا
Two of Christ (verses in quran and evangelical
Is the Bible God's Word - Ahmed Deedat Vs. Jimmy Swaggart
Crucifixion – Fact or Fiction – Deedat vs Robert Douglas
Was Christ (PBUH) Crucified? - Debate - Sheikh Ahmed Deedat V.S. Bishop General Wakefield
Is Jesus God? Ahmed Deedat VS Erik Bock (Full Debate)
Is Jesus God ? - Ahmed Deedat VS Anis Shorrosh
Was Christ Crucified Debate - Ahmed Deedat VS Floyd E. Clark
Sheikh Ahmed Deedat - Daughters of Pakistan
Is The Bible The Word of God? - Debate - Sheikh Ahmed Deedat VS Pastor Stanley Sjoberg
Thu Sep 25, 2014 11:26 pm
Wed Sep 26, 2012 11:02 am
Tue Jul 17, 2012 10:59 am
Tue Jul 17, 2012 6:22 am
Tue Jul 17, 2012 5:43 am
Tue Jul 17, 2012 5:37 am
Tue Jul 17, 2012 5:29 am
Tue Jul 17, 2012 5:26 am
Tue Jul 17, 2012 5:23 am
Tue Jul 17, 2012 5:20 am
tam r
admin
admin
admin
admin
admin
admin
admin
admin
admin
أكثر المواضيع نشاطاًa7medvirus الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا - 296 Repliesa7medvirus صعايدة ×صعايدة - 198 Repliesa7medvirus نكت المحششين - 69 Repliesa7medvirus نكت على كيف كيفك تجنن ... بس تعال - 40 Repliesa7medvirus مشكله وحل ... ربما مررنا بنفس المشكله .. تفضلوا - 38 Repliesa7medvirus دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة - 24 Repliesa7medvirus دروس دورة تعليم المحادثة - 20 Repliesa7medvirus لمن تريد التغير في حياتها الزوجية .......لك سبعة أسرار تجعل زوجك هائم بك .. - 19 Repliesa7medvirus فآجئي زوجك..ادخلي هنا اكبر مجموعة افكار وهدايا للغالي.صور ولااروع - 9 Repliesa7medvirus السواقة وامتحانات السواقة فى امريكا - 9 Replies

Share | 
 

 الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا

View previous topic View next topic Go down 
Go to page : 1, 2, 3 ... 10, 11, 12  Next
AuthorMessage

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هذه موسوعة شاملة عن كل مايدور في ذهنكم عن الجنس
وقد جممعتها وخاص ( للمنتدى العالمى )


الاطفال والجنس

ما هي عواقب عدم الإجابة على أسئلة الأطفال عن الجنس ؟

1 - التهرب من الأسئلة مهما كانت محرجة أو مُربكة، مهما كان سن الابن/ الابنة صغيرًا أو كبيرًا، مهما كانت دلالة السؤال أو فحواه؛ لأن ذلك يشعر الأبناء أن ميدان الجنس ميدان مخيف وآثم، فتتولد لديه مشاعر القلق والاضطراب والرفض، وهذا ما يسميه البعض ب "الكبت"، وقد يتعدى الأمر بالتأثير على نظرة الفتى / الفتاة إلى الجنس الآخر.

وللكبت نتائج أخرى كثيرة منها تأجيج الفضول الجنسي ليتحول الصغير إلى colombo مفتش عن الأمور الغامضة ، يبحث عن إجاباته في كل حديث ، في كل مجلة ، وفي المراجع وعند الأقران والخدم ، وإذا واجهه الفشل في الوصول إلى إجابات مقنعة يفقد الصغير ثقته في قدرته العقلية ، وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل رغبة المعرفة لديه فيلجأ إلى اللامبالاة المعرفية فيبدو الفتى/ الفتاة كالمتخلف عقليًّا ؛ لأن هناك عوامل انفعالية كبّلت قدراته العقلية ، كما يفقد الصغير ثقته بوالديه اللذين يفشلان في مواجهة أسئلته العفوية ، ويؤكد علماء النفس أن من توابع الكبت .. الاضطراب السلوكي ، فالاهتمام الزائد والمفرط للأبناء بموضوع الجنس قد يؤدي إلى الشرود والكذب والسرقة ، بالإضافة إلى القلق والعدوان ، وفي بعض الأحيان إلى اللا انضباط المدرسي.

2 - تنجيس الجنس وتأثيمه أو اعتبار هدفه الأوحد هو الإنجاب ، ولكن هناك مرحلة من المراحل لا بد أن يتم تعريف الفتى/الفتاة معنى الحديث الذي جاء في سؤال الصحابة الكرام له (صلى الله عليه وسلم): "أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " (رواه مسلم) فالجنس يعبر الزوجان من خلاله عن الحب ، المودة و الرحمة التي تجمع بينهما والشوق الذي يشدّ أحدهما إلى الآخر، ويمكن تقريب هذا الأمر من تصور الأولاد بالاستناد إلى خبرتهم الذاتية، بحيث يُقال لهم مثلاً، ألا يسرّكم أن تعبروا عن حبكم لإخوتكم بالمُهاداة ، والكلمة الطيبة، والابتسامة، ألا تعبّر الأم عن حبها لأولادها باحتضانهم وتقبيلهم ، كذلك الأزواج يملكون وسائل أخرى للتعبير عن مشاعرهم.

ثانياً: شروط الإجابة:

1- مناسبة لسن وحاجة الابن/ الابنة:

وبما إن الأسئلة سوف تتيقظ وفق سرعة النمو العقلي لكل طفل ، ووفق الظروف التي تحيط به فولادة طفل تثير تساؤل الصغار 3 - 4 - 5 سنوات ، مناظر الحب في التلفاز تثير نوعًا آخر من الأسئلة ، سماع آخر أخبار : قضية تأجير الأرحام يثير أسئلة أطفال بدءاً من سن الثامنة... إلخ).

المطلوب التجاوب مع أسئلة الابن/ الابنة في حينها وعدم تأجيلها لما له من مضرة فقدان الثقة بالسائل ، وإضاعة فرصة ذهبية للخوض في الموضوع ، حيث يكون الابن متحمسًا ومتقبلاً لما يقدّم له بأكبر قسط من الاستيعاب والرضى.
ولا داعي إطلاقًا لإعلامه دونما دافع منه ؛ لأنه في هذه الحالة سيكون استعداده للاستيعاب والتجاوب أقل بكثير ؛ ولذا تكون الإجابة منطلقها هو تصور الطفل نفسه ، الذي علينا بدورنا توضيحه ، تصحيحه ، إكمال النقص فيه وبلورته.

*مثال : لأطفال من 3 - 6 سنوات
الطفل : من أين يخرج الأطفال يا ماما؟

المربي : ماذا تعتقد؟

الطفل : الطبيب يشقّ بطن الأم بالسيف.

المربي : هل رأيت طبيبًا أبدًا يحمل سيفًا؟

الطفل : لا.

المربي : الله سبحانه وتعالى يخلق للأم فتحة معينة تساعد

المولود على الخروج من بطن الأم.

الطفل : أين هي؟

المربي و ببساطة : بجوار فتحة البول ، ولكنها ليست نفس الفتحة.

إذن الانطلاق يكون من تصورات الابن ، مستدرجين إياه إلى التفكير والتحليل على ضوء ما يملكه من خبرة ومنطق ، ثم تقديم ما يحتاجه من معلومات بصورة مبسطة مناسبة لاستيعابه الذهني دون تطويل أو تعقيد في التعبير و تكون نبرة الحديث عادية مثل المستخدمة في أي إعلام آخر، حتى يفهم الابن أن مجال الجنس هو جزء من الحياة الطبيعية.

2 - متكاملة:

بمعنى عدم اقتصار التربية هنا على المعلومات الفسيولوجية والتشريحية ؛ لأن فضول الابن يتعدى ذلك ، بل لا بد من إدراج أبعاد أخرى كالبُعْد الديني كما أشرنا وذلك بشرح الأحاديث الواردة في هذا الصدد من أمثلة سؤال الصحابة الكرام له (صلى الله عليه وسلم): "أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " (رواه مسلم)

بمعنى لا نغفل بُعْد اللذة في الحديث، ولكن يُربط ذلك بضرورة بقاء هذه اللذة في ضمن إطارها الشرعي (الزواج) حتى يحصل الأجر من الله تعالى. فالابن يدرك في سن مبكرة جدًّا اللذة المرتبطة بأعضائه التناسلية وما يحتاجه هو الشعور بالأمان ، الشعور باعتراف الأهل بوجود اللذة وهذه الطاقة الجنسية ، ولكن مع إيضاح وتوجيه أن اللذة عليها بالضرورة أن تبقى في إطارها الشرعي ، في إطار النكاح الحلال و هنا يمكن ذكر حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم): … أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني"(رواه البخاري)

3 - مستمرة:

هناك خطأ يرتكب ألا وهو الاعتقاد بأن التربية الجنسية هي عبارة من معلومات تُعطى مرة واحدة دفعة واحدة وينتهي الأمر، وذلك إنما يشير إلى رغبة الراشد في الانتهاء من واجبه " المزعج " بأسرع وقت ، لكن يجب إعطاء المعلومات على دفعات بأشكال متعددة (مرة عن طريق كتاب - شريط فيديو - درس مسجدي... إلخ)، كي تترسّخ في ذهنه تدريجيًّا ويتم استيعابها وإدراكها بما يواكب نمو عقله.

4- في ظل مناخ حواري هادئ:


المناخ الحواري من أهم شروط التربية الجنسية الصحيحة ، فالتمرس على إقامة حوار هادئ مفعم بالمحبة ، يتم تناول موضوع الجنس من خلاله ، كفيل في مساعدة الأبناء للوصول إلى الفهم الصحيح لأبعاد " الجنس " والوصول إلى نضج جنسي.


Last edited by salwa on Sun Feb 26, 2012 10:32 am; edited 1 time in total
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:47 am

كيف ومتى نبدأ تعليم الجنس لأولادنا ؟
لابد من إعطاء إجابات واضحة وصريحة وأمينة فى موضوع الجنس فالأطفال عندهم عقول ، وكما تثيرهم أجسادهم مثل اليد والقدم والبطن كذلك تثيرهم أعضاؤهم التناسلية ويريدون أن يعرفوا أسماء حقيقية لها ، وكما يهتم الأطفال بما يحدث للطعام بعد مضغه وبلعه كذلك يستهويهم معرفة شئ عن وظائف الأعضاء التناسلية .
ومعظم أسئلة الأطفال تأتى عندما يرون شيئاً جديداً عليهم ، مثل جسد البالغين أو الجسد العارى لطفل من نوع آخر غير نوعه ، أو يرى سيدة حامل ومعظم هذه الأسئلة توجه إلى الأم ، والإجابة على هذه الأسئلة سوف تحدد نوع الأسئلة المقبلة للطفل .
والأشخاص الذين يقومون بتدريس الجنس للنشء قد يكونوا من الأطباء أو الممرضات أو رجال الإجتماع وعموماً ليس هناك سن محدد لتدريس الجنس للأطفال .
فمشاهدة التليفزبون تتيح للطفل أن يرى أشياء كثيرة يجهلها فى الحياة فهو يرى علاقة زوجية أوالحياة العائلية الفاشلة والزيجات .
ومن اللافت للنظر أيضاً هذه الأيام إرتفاع نسبة الطلاق عما كانت عليه سابقاً .
وليس هناك أى دليل على أن تدريس الجنس شئ خطير ، أو أنه يثير الرغبات أو الشهوات الجنسية ، بالعكس فهو يتيح للطفل التعرف بطريقة صحيحة على المواقف والعلاقات الجنسية ويتيح لهم أن يوجهوا أحاسيسهم الجنسية بطريقة سليمة .
وفى أمريكا أجريت دراسة على مدرسة ثانوية كانت حالات السيلان قبل بدء تدريس الجنس 38 حالة وبعد تدريس الجنس هبطت النسبة إلى 22 حالة وفى السنة التى تلتها هبطت إلى 16 حالة .
وكذلك فى مدارس البنات كانت حالات الحمل السفاح 38 حالة وبعد تدريس الجنس هبطت هذه النسبة إلى 17 حالة .
وتدريس الجنس لابد أن يبدأ فى المنزل ولكن وجد أن هذا ليس كافياً حيث أن معظم الآباء يخجلون من مناقشة هذا الموضوع مع الأبناء وذلك لنشأتهم المتحفظة .
وإذا وجد الآباء الرد السليم خانتهم الألفاظ التى بها يوجهون الإجابات ، ومعظم الآباء يهربون من ذلك بقولهم أن هذه الأسئلة ليست ظريفة .
ويجب أن يعلم القائمون على تدريس الجنس أن الأسئلة التى يلقيها الأطفال هى أسئلة طبيعية لا تدعو إلى الخجل ولابد من اتباع هذه النقاط عند الرد عليهم .
- أن نقول الحق ولابد من إجابة لكل سؤال .
- لابد من إستعمال أسماء سليمة .
- الإجابة على قدر سؤال الطفل وليس أكثر .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:48 am

كيف نعرف الاطفال وهم صغار الفروق البيولوجية بين الولد والبنت ؟
يجب أن تتسلح الأم بكثير من الحكمة والاطلاع، وأكثر منه حسن التوكل على الله أن يعينها على أداء هذه المهمة الشاقة، ولكنها ليست مستحيلة.
وإليك بعض المقترحات التي قد تعينك على أداء هذه المهمة:
حاولي تربية زوج من الطيور سريعة الإنجاب مثل العصافير، ودعيه يراقبهم ويعتني بهم، وقولي له هذا ذكر وهذه أنثى، وليخْتَر لهما اسمين، وتقولين إنهما عائلة جديدة، وسيكون لهما أولاد في المستقبل، كل ما علينا رعايتهم واجعلي هذا مهمته، فإذا ظهر البيض اشرحي له أن هذا البيض يحمل أبناءهم وسيظهرون بعد مدة، فإذا كنت لا تستطيعين انتظار وضع البيض وخروج النتائج، ففي هذه الحالة عليك بالبدء في الخطوة الثانية مباشرة، وهي:
1- اجلسي معه واحكِ له في جلسة هادئة قصة سيدنا آدم عليه السلام، وقصة البشر كلهم، وكيف كان الخلق، وخلق آدم عليه السلام، ثم نزوله على الأرض، وخلق حواء من آدم، وأن الله خلقها لتعيش معه وتؤنس وحدته وتشد من أزره، ويكوِّنان جماعة، ولو عاش كل واحد بمفرده لكان الإنسان فريسة للوحوش لا يستطيع أن يدفع عن نفسه، وأنه إذا لم يكن للناس أبناء، فكيف يكون هناك بشر على الأرض بعد موتهم.
وأن الله حتى يجعل لهم أبناء ولأبنائهم أبناء حتى تعمر الأرض بالبشر، خلق فيهم أجهزة لتقويتهم، وجعلهم يجابهون الأخطار ويتكاثرون، وهذه الأجهزة من نعم الله علينا.
وقد خلق الله في آدم وحواء نفس الأجهزة إلا جهازًا واحدًا خلق نصفه في الذكر وخلق نصفه في المرأة حتى يبقيا سويًّا وينجبا الأطفال، ويكون لكل طفل أم وأب، أم ترعاه وتحمله وأب يحمل اسمه وينفق عليه…، وهكذا تسترسلين في هذه الحكم والنعم بنوع من أنواع التشويق الذي توجهين به عقل الطفل، وتهيئيه إيمانيًّا لاستقبال المعلومات البيولوجية وهي محاطة بسياج روحي.
2 - بعد ذلك تبدئين في شرح المعلومات التي أخذها في المدرسة له، "وعليك عدم التوسع أو تقديم معلومات أكثر مما هو موجود في الكتاب"، ويكون الشرح بالطريقة الآتية:
- تبدئين بشرح الأجهزة من أعلى إلى أسفل، الجزء الذي عند آدم ومقابله عند حواء، وحكمة وفائدة كل جهاز.
- وعندما تنتهين من الشرح العلمي تقولين له: إن هذه الأجهزة نعمة تستوجب الشكر، وشكر النعمة يكون بالطاعة، بفعل ما أمر الله به علينا تجاه هذه الأجهزة حتى يرضى عنا، ومن أحسن ما قيل في ذلك قول ابن القيم في كتاب الفوائد:
"لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمر، وله عليه فيه نهي، وله فيه نعمة، وله به منفعة ولذة، فإن قام لله في ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه، فقد أدى شكر نعمته عليه فيه، وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به، وإن عطَّل أمر الله ونهيه فيه عطّله الله في انتفاعه بذلك العضو، وجعله من أكبر أسباب ألمِه ومضرّته"
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:48 am

هل الأطفال قادرون على الوصول إلى قمة اللذة ؟
قمة اللذة أو النشوة هى تلك التى يشعر بها الفرد عند انتهاء العملية الجنسية ، وقد وجد أن الأطفال قادرون على الوصول إليها إبتداء من العام الخامس ومن المعروف أن العملية الجنسية تبدأ بتوترات عضلية ناتجة من تأثير عصبى وهرمونى ، وتصل هذه التوترات العضلية إلى قمتها عند بلوغ قمة اللذة ، ثم يحدث تفريغ لكل هذه التوترات ويعود الفرد إلى حالته الطبيعية ، ولكى يستطيع الإنسان الوصول إلى كل هذه المراحل يجب أن يكون عقله سليماً ، وكذلك نخاعه الشوكى والأعصاب والعضلات - يجب أن تكون سليمة ، كما ينبغى أن تكون نهايات الأعصاب كذلك فى حالة جيدة ، ولقد قام العالم كينزى بإجراء دراسة عن الجنس فى الذكر والأنثى على مجموعة من 317 ولداً ، وجد أن الأطفال فوق سن الخامسة قادرون على أن يصلوا
إلى قمة اللذة ولكن هذه القدرة مرتبطة بعمر الطفل ، وقد وجدت هذه القدرة فى 9 أطفال فقط عمرهم أقل من سنة ، وفى 37 طفلاً فى سن الخامسة وفى 108 أطفال فى سن العاشرة ، ومن الطريف أن الإنتصاب يمكن حدوثه والطفل ما زال داخل الرحم كما أنه قد يحدث فى الأطفال حديثى الولادة وفى فترة الطفولة ،و لكن الوصول إلى قمة اللذة مع نزول المنى لا يحدث إلا بعد سن البلوغ .
أما فى البنات فقد وجد العالم كينزى أن 4 % من الإناث البالغات الذى قام بدراستهن صرحوا له أنهن قد أثرن جنسياً ووصلن إلى قمة اللذة فى حوالى سن الخامسة ، وفى بعض الأحيان فإن بعض الأمهات يصفن ما يحدث لأطفالهن البنات وهن ما زلن فى سن الثالثة ، من أنهن - أى الأطفال - ينمن وجوهن إلى أسفل ثم يقمن بحركات عنيفة تشمل منطقة الحوض ويكون التنفس عميقاً ثم يعقب ذلك سكون وراحة ونوم عميق وهذا وصف دقيق لما يحدث أثناء مممارسة العادة السرية .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:48 am

هل يمكن أن يحدث الإنتصاب لدى الأولاد قبل سن البلوغ بدرجة كافية لأداء العملية الجنسية ؟ نعم قد يحدث هذا فقد وجد العالم كينزى أن هناك محاولات للإتصال الجنسى فى الأولاد قبل سن البلوغ مع الوصول إلى قمة اللذة فى كثير من الأحيان ، أما عن إنزال المنى فإنه لا يحدث إلا عند سن البلوغ ، وإذا حدث إنزال المنى قبل سن البلوغ وقبل العام التاسع من عمر الطفل فإننا نعتبر ذلك حالة مرضية تستدعى الفحص الطبى وإجراء التحاليل المعملية اللازمة
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:49 am

يقوم الأطفال فى بعض الحالات بفحص أعضائهم التناسلية - فهل هناك ضرر من جراء ذلك ؟ قد يحدث أن تأتى الأم تشتكى من أن ابنتها كثيراً ما تقوم بفحص جهازها التناسلى - وهذا يحدث دائماً فى البنات فى سن الخامسة والسادسة . وقد يحدث أن يقوم كلا الجنسين من الأولاد والبنات بفحص أعضائهم التناسلية بطريقة إستعراضية لمعرفة حقيقة هذه الأعضاء دون أن يكون للإثارة الجنسية أى علاقة بهذا الفحص ولكنهم يقومون بهذا الفحص لإشباع رغبتهم فى المعرفة .
فى مثل هذه الأحوال يجب على الوالدين أن يشرحوا للأطفال أن مثل هذا العمل غير مستحب ، وفى نفس الوقت يجب إعطاء الطفل بعض المعلومات عن اختلاف الجنسين وعن كيفية تكوين وولادة الطفل ويجب تشجيع الطفل على أن يسأل ويجد الإجابة عن كل أسئلته .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:49 am

ما هى المعلومات التى يعرفها الطفل عن الجنس وهل يعتبر الطفل بريئاً جنسياً ؟ تبدأ اهتمامات الطفل بالجنس عندما يحس الطفل احساسات مريحة عندما يلمس أعضائه التناسلية ، يحدث ذلك فى المرحلة العمرية التى تسمح للطفل بالتفرقة بين تكوين الرجل وتكوين المرأة من الناحية الجسمية وفى أغلب الأحيان فإن هذا يحدث عندما يصل الطفل من العمر بين ثلاث إلى خمس سنوات .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:50 am

متى تعتبر مزاولة الطفل للعادة السرية علامة من علامات الإضطراب العاطفى ؟ مزاولة العادة السرية فى الأماكن العامة وأمام أفراد الأسرة أو فى المدرسة هى نوع من الإضطراب العاطفى
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:50 am

هل رؤية الأطفال لآبائهم عرايا فى أوقات كثيرة يؤدى إلى إثارة الشعور الجنسى لديهم بدرجة كبيرة ؟
الشعور الجنسى عند الأطفال ينمو فى خلال السنوات الست الأولى من العمر - وهذا الشعور الأولى له تأثير على التكوين الجنسى للطفل بعد ذلك عندما يصل إلى مرحلة المراهقة والرجولة فإذا كان الجو العام فى المنزل يؤدى إلى إثارة جنسية دائمة ، مثل أن يرى الطفل أحد أبويه عارياً أو يرى والديه فى حالة إحتضان لفترات طويلة خصوصاً وقت النوم ، فإن هذه المناظر تعمل على تنشيط الرغبات الجنسية عند الأطفال وقد يلجأ الطفل حينئذ إلى طريقة لتبديد هذه الطاقة إما على هيئة نشاط جسمى حاد أو فى ممارسة العادة السرية بكثرة .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:50 am

إذا رأى الطفل أبويه فى حالة جماع فهل لذلك تأثير عليه ؟
هذا المنظر يؤدى فعلاً إلى لخبطة عند الأطفال ودرجة اللخبطة تعتمد على عمر الطفل وعلى الوضع الجنسى الذى وجد فيه أبويه - هل وجدهم فى وضع فيه عنف أو وضع فيه حب - وكذلك يعتمد على معاملة الأبوين للطفل عندما يكتشفوا وجوده وهل الطفل عوقب أم لا .

وعموماً فإن بقاء الطفل ينام مع أبويه فى حجرة واحدة أمر غير مستحب لأن ذلك قد يتيح له الفرصه لرؤية أبويه فى وضع جنسى مرات عديدة مما قد يتسبب فى إيذاء شديد للطفل .
أما إذا حدث وشاهد الطفل والديه فى وضع جنسى فعلى الوالدين أن يكونا متفهمين للموقف ويعاملا الطفل بطريقة لطيفة ليس فيها عنف وعليهما بعد ذلك أن يشجعا الطفل على إيضاح وجهة نظره والتعبير عن أحاسيسه وأفكاره وذلك إذا كان عمره يسمح بذلك ، وعليهما أن يؤكدا له أنهما ما زالا يحبانه وأنهما بصحة جيدة وأن كلا منهما يحب الآخر - وذلك لأن الطفل إذا وجد أحد أبويه يقسو على الطرف الآخر فى العملية الجنسية فقد يعتبر هذه القسوة نوعاً من الكراهية .

ويجب أن نعلم ان رؤية الأطفال للوالدين فى وضع جنسى له آثار شديدة من الناحية النفسية - وتأثير هذه المشاهد على الأطفال يعتمد على السن - فالتأثير يكون شديداً عندما يكون الطفل صغيراً أما الطفل الكبير فإنه يستطيع توجيه الأسئلة وبالتالى التعبير عن نفسه وذلك على هيئة عدم ميل إلى النوم ، وقد يعبر عما رأى بأن يقول أن أحد الأبوين يأكل أحدهما الآخر ، أو يركب أحدهما الآخر كالحصان أو أن الأبوين يتعاركان ويؤذى بعضهما بعض أثناء النوم ، وعلى الوالدين إذا حدث هذا أن يكونا هادئى الأعصاب وأن يجاوبا فقط على الأسئلة التى توجه إليهما - وقد يحدث أن ينتاب الطفل بعد ذلك موجات من التبول اللاإرادى إذا كان قد أقلع عن ذلك .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:51 am

حب البنات لأمهم وحب الأولاد لأبيهم هلا هو حب جنسى ؟ الإجابة لا .. ولكن الإحساس بالأمان فى محيط العائلة من الأشياء المهمة للنمو السليم لأن عدم الأمان قد يؤدى إلى إهتمام الطفل بالناحية الجنسية فى سن مبكرة .

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:51 am

هل هناك تأثير ضار إذا نامت البنت مع أمها - التى فقدت زوجها فى سرير واحد ؟ الإجابة على هذا السؤال ليس سهلة ، وتعتمد على عوامل كثيرة - ولكن إذا كانت الأم تستخدم البنت كنوع من التعويض عن فقدان الأب - أى أن الأم عند النوم تلتصق بالبنت - وقد يكون إلتصاق الأم بالبنت ناتجاً عن وجود ميول نحو نفس الجنس عند الأم حتى دون أن تدرك الأم هذا الإحساس . فى هذه الأحوال فإن البنت قد تنمو عندها ميول نحو نفس الجنس والسبب فى ذلك أن هناك حالات من الميول نحو نفس الجنس تنشأ من إلتصاق الأجساد قبل الإلتصاق الجنسى . وعلى العموم فإنه من الأفضل أن يكون هناك سرير منفصل لكل منهما .

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:52 am

ما مدى تأثير فقدان أحد الأبوين على الحالة الجنسية للأطفال ؟ الفقدان المبكر لأحد الوالدين قد يؤثر على الناحية الجنسية فى الأطفال - فالنمو الجنسى السليم فى الأطفال يحدث عندما يرى الطفل والديه وكيف يتصرف كل منهما تجاه الآخر ، فالنمو الجنسى السليم يعتمد على إحترام كل طرف للطرف الآخر وحبه له وتقديره إياه ، ولكن فقدان أحد الأبوين لا يؤدى بالضرورة إلى عدم النمو الجنسى عند الأطفال بطريقة سليمة فعلاقة حميمة مع أحد الأبوين فقط خير من أن يعيش الطفل فى منزل فيه صراع دائم بين الأب والأم .
ولكن .. قد يحدث ألا يتأثر أحد الوالدين بالجنس الآخر لسبب أو لآخر أو لعدم وجود شريك لحياته . هذه الأحاسيس قد تنتقل إلى الطفل الذى بدوره قد يرفض الجنس الآخر أو قد يحدث أن الطفل إذا فقد والده ( مثلاً ) فإن العلاقه بينه وبين أمه قد تكون وثيقة جداً ، وفى هذه الحالة فإن الأم قد تتسبب فى عدم نمو طفلها جنسياً دون أن تدرك ذلك عندما تعوضه عن فقدان أبيه بالحنان الزائد واعتماده عليها ويحدث ذلك فى مراكز المخ الداخلية أى على مستوى عدم الإدراك .

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:52 am

ابنتى تخفى انها فى وقت الحيض لماذا ؟؟
نطمئنك أن ما تفعله ابنتك ناتج عن غياب التوجيه الجنسي والتربية الجنسية إن صح التعبير التي تهيئ البنت لاستقبال هذه المرحلة المهمة في حياتها، والتي تحفل بالتغيرات الشديدة، والتي تفاجأ بها الفتاة، وتضطر للتعامل معها بما يهديها تفكيرها إليه أو كما يوجهها بعض زميلاتها، وهي عند ذلك عرضة للتصرف الخطأ أو المفهوم الخطأ، خاصة بالنسبة لمسألة الحيض؛ حيث يمكن أن يتكون لدى بعض الفتيات مفهوم أنه شيء معيب يجب أن تخفيه أو نقص يجب ألا تظهره؛ وذلك طبعًا لغياب التوجيه السليم والذي يجب أن تقوم به الأم قبل فترة مناسبة من حدوث الحيض، كدلالة على بلوغ الفتاة لسن المراهقة.

ويكون ذلك التوجيه مع ظهور العلامات الجنسية الثانوية، مثل ظهور الشعر تحت الإبط والعانة وبداية ظهور الصدر؛ حيث يكون ذلك إشارة لقرب حدوث الحيض فتقوم الأم بإعداد الفتاة نفسيًّا لذلك، بأن تجلس إليها وتخبرها أن ظهور العلامات الثانوية بداية لانتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة جديدة هي البلوغ.

وتبدأ الأم في شرح كيفية حدوث البلوغ من تغيرات هرمونية في الجسم، وما يتبعه من تغيرات جسمية أنثوية، ثم ما يطرأ إلى الجهاز التناسلي من تغيرات، والتطور الذي يحدث، وكيفية حدوث الحيض، وكيف أنه الاستعداد الشهري للرحم لاستقبال المولود أو البويضة الملقحة التي سوف تصبح مولودًا، وكيف أن هذه التغيرات كلها تحدث إعدادًا للمرأة لأداء دورها العظيم في الحمل والولادة من أجل استمرار النسل وتكاثره؛ لتحقيق رسالة خلافة الله - سبحانه وتعالى - في الأرض.

وأن هذا هو الغاية من تركيب المشاعر الفطرية الطبيعية في الانجذاب بين الرجل والمرأة، وتحدثها عن طبيعة هذه المشاعر وسمو وظيفتها بحيث يصبح الجنس مصدرًا للمتعة، ولكنه يؤدي أسمى رسالة يقوم بها الإنسان وهي خلافة الله في الأرض؛ ولذا يجب أن تحافظ على هذه المشاعر وتحفظها ليس لأنها عيب أو قذرة، ولكن لأنها مشاعر سامية لها رسالة عظيمة؛ ولذا فهي لا يجب أن تخجل مما يحدث بها من تغيرات، ولكن تتعامل معها بطريقة طبيعية كمرحلة في حياتها تمثل نقلة جديدة في حياتها كجسر لدخولها مرحلة الشباب.

وبعد ذلك تشرع الأم في تعليمها الجوانب الشرعية للحيض، وكيف تتعامل معه، وكيفية النظافة الشخصية أثناءه، ثم كيف تتطهر منه، وما يترتب على ذلك من أحكام شرعية بالنسبة للصلاة والصيام ومسّ المصحف وغير ذلك.. وتتابعها عن كثب، وتجيبها على أسئلتها التي ترد على ذهنها بعد هذا الحوار بدون حرج وبصورة مفتوحة تمامًا، ولا تتحرج من أي معلومة أو تكذب فيها؛ لأن البنت إذا شعرت أن الأم لا تعطيها المعلومة كاملة فإنها ستبحث عنها وتصل إليها من مصدر آخر لا نعلمه، وسيعطيها لها محملة بالأخطاء والعادات السيئة والضارة، فنحن لن نستطيع وقتها أن نعلم ماذا سيقول لها هذا المصدر والذي غالبًا ما تكون زميلاتها.

وتجعل الأم المجال مفتوحًا بينها وبين ابنتها بحيث إنه مع حدوث الحيض لأول مرة تكون الأم بجانب البنت تطمئنها وتذكرها بما قالته من معلومات وتطبقه معها بطريقة عملية، فتشعر الفتاة بالاطمئنان والثقة، وتشعر أن ما تمر به هي تغيرات طبيعية لا تستحق القلق أو الخجل، وهي أخطر مشاعر تشعر بها الفتاة في هذه السن.. بعدها تكون الأم بجوار الفتاة لأي مستجدات في هذه الفترة مثل العادة السرية أو المشاعر ناحية الجنس الآخر، حيث إن ما سمعت الفتاة من أمها من كلام نظري بدأ يظهر أمامها، فينتج عنه تساؤلات عديدة يجب أن تكون الأم مستعدة له بغير تخويف؛ حيث تلجأ بعض الأمهات للتخلص من هذا الموقف إلى التعامل مع الجنس وقضاياه كشيء محرم لا يجب الاقتراب منه أو عيب لا يصح الحديث فيه، فيكون أمام الفتاة أحد اختيارين كلاهما خطير.

إما أن تتقوقع على نفسها ويدخل في خلدها أن الجنس عيب أو أمر قذر أو شيء لا يصح الحديث فيه، ويتكون لديها موقف نفسي مضاد للجنس، أو خوف من ذلك المجهول يؤثر على علاقتها الجنسية مع زوجها عند الزواج، خاصة وأن هذه الأم سيستمر موقفها مع هذه البنت بنفس الصورة حتى عند زفافها، ولن تحدثها في هذا الأمر أو ما يجب أن تعلمه أو تعرفه عن هذه الليلة، فتستمر مشكلة البنت حتى تتحول إلى أزمة كبرى في حياتها.

أو الموقف الآخر هو أن تغري هذه الصورة الغامضة التي تقدمها الأم عن الجنس - ذلك المحرم الذي لا يجب الاقتراب منه البنت أن تخوض غمار ذلك المجهول بحثًا عن هذه المعلومة الغائبة، وتحصل عنها من أي مصدر، ويكون لديها شغف أن تسمع وتقرأ، بل وتجرب هذا العالم المجهول الذي لا يتحدث عنه أحد إلا سرًّا، في حين أن الأم لو تعاملت مع الأمر ببساطة، وشرحت الأمور لابنتها وكل ما تسأل عنه، كتعبير عن أن الجنس عملية طبيعية في حياة الإنسان يمارسها مثل ما يمارس أي شيء طبيعي في حياته، بشرط أن يكون ضمن الضوابط والقواعد الشرعية، حيث يكون الزواج هو الوسيلة والطريق لذلك، وفيما عدا ذلك فإن مضمون الأمر وأحداثه أمر عادي لا يتسم بهذا الغموض أو التحريم.

وهناك يكون دور الأم الواعية استكمالاً لتربيتها الجنسية الصحيحة لابنتها، والتي ستكون أمرًا طبيعيًّا في سياقه المعتاد هو أن تهيئ ابنتها لاستقبال مرحلة الزواج، سواء أثناء عقد الزواج وما هو مسموح به وما هو غير مسموح به، وما ستشعر به من مشاعر وما سيحدث من تغيرات، وما يترتب على ذلك أيضًا من أحكام شرعية، ثم الاستعداد لليلة الزفاف وطمأنة البنت لأحداثها، ولفض غشاء البكارة كحدث سيمضي سلسًا عاديًّا مثلما مرت بها كل أحداثها الجنسية السابقة، وكيفية تهيئتها لزوجها، وكيف تستمتع وتمتع زوجها في إطار من النظافة والصراحة والتعليم المنضبط.

هذا ما تحتاجه بناتنا من تهيئة للدخول إلى مرحلة المراهقة.. وإذا لم تكن حدثت فالوقت لم يفُت، ويمكن استدراك ما لم يتم بهدوء، وإذا لم تكن الأم مستعدة لذلك فلتتسلح بالقراءات التي تعينها على ذلك، خاصة المعلومات التشريحية والفسيولوجية الخاصة بالجهاز التناسلي للأنثى، وأيضًا تفاصيل المعلومات الفقهية.. هكذا تنشأ بناتنا سويات نفسيًّا من هذه الناحية.
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:52 am

الإتصال الجنسى والدورة الشهرية

هل يمكن إتمام الجماع أثناء فترة الحيض ؟ وما هى إحتمالات أضرارها على كلا الزوجين ؟ قد أوضحت الدراسات الطبية التى قام بها كثير من المتخصصين فى هذا المجال أن هناك نوعاً معيناً من البكتريا النافعة تسمى (عصويات دودرلين ) تتواجد بصفة طبيعية فى المهبل ، وهى تعتبر الحارس عليه ضد الجراثيم الضارة ، وذلك أن للمهبل طبيعة خاصة فى تكوينه وخلقه ، فالمهبل ليس له وسيلة دفاع يواجه يواجه بها الجراثيم الضارة ، ويتخلص منها ويطردها إلى الخارج إلا وجود ذلك الشرطى أى عصويات دودرلين ، وتلك العصويات تعيش على الجليكوجين ( النشا ) المخزون فى خلايا جدار المهبل وتحوله إلى حامض اللبنيك ، وهذه الحموضة تقتل الميكروبات الضارة .
وقد ثبت أن أعلى نسبة لتركيز الجليكوجين فى المهبل تحدث فى منتصف الدورة ، وأقل نسبة تكون قبل الحيض مباشرة ، وأقل منها إلى درجة العدم تكون أثناء الحيض ، وبالتالى فإن عصويات دودرلين تصل إلى قمة التكاثر والنشاط فى منتصف الدورة ، وعند حدوث الحيض .. فإن طبيعة المهبل تتغير من الحامضية إلى القلوية ، فتموت تلك العصويات ويأخذها تيار الدم معه إلى خارج المهبل .
وفى هذا الوقت بالذات - وقت الحيض - تكون الفرص كلها سانحة لنمو وتكاثر ونشاط الجراثيم الضارة فى غياب عصويات دودرلين التى تحول السكر إلى حمض اللبنيك القاتل للجراثيم الضارة .
وقد وجد أن هذه الجراثيم الضارة تزداد فى أعدادها وفى أنواعها وقت الحيض ، وليس من سبيل يمنع دخولها إلى جدار الرحم المتهتك فى هذا الوقت بالذات سوى شئ واحد فحسب ، ذلك هو تيار الدم المضاد من أعلى إلى أسفل .
وعلى ذلك فليس من الحكمة فى شئ معاندة الطبيعة بإقتحام حاجز الدفاع الأوحد والباقى للمحيض بعمل نشاط جنسى حيث تغيب عصويات دودرلين ، وتكثر الجراثيم الضارة ، التى تسبب إلتهابات الجهاز البولى والتناسلى للذكر إذا مارس العملية الجنسية .

وهناك نقطة أخرى مهمة إكتشفها الطب الحديث وهى أن النسيج الذى يُبطن جدار عنق الرحم يكون فى وقت المحيض - معرضاً للجروح وسهل الإقتحام ، ولو دخل رأس الحيوان المنوى هذه الخلايا وقتئذ - فإن بإمكانه إحداث تغيرات فى خواص الحمض النووى داخل الخلايا ويجعلها أكثر قابلية للتغيرات السرطانية .
والمعروف أن تغيرات هرمونية كبيرة تحدث فى المرأة أثناء الحيض ، مما يجعلها تعزف عن النشاط الجنسى فى هذه الفترة .

ورغم كل هذا كان الإسلام عطوفاً لطيفاً ، فلم يفرض غير الطهر والتطهر لإستئناف العلاقة الزوجية بعد الحيض ، ولم يحرم المرأة من أى رغبة جنسية قبل الحيض وبعده وفى منتصف الدورة ، وقصر التحريم على المحيض وقتا ومكاناً ومباشرة ، ولم ينه الإسلام عن ملاطفة الحائض ، بل حث عليها ، حتى يخفف ذلك عنها بعض ما تعانيه من آلا نفسية وأوجاع بدنية

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:53 am

ما هى أضرار الإتصال الجنسى مع وجود الدورة الشهرية ؟ معظم الرجال لا يقبلون معاشرة زوجاتهم أثناء الدورة الشهرية وكذلك فإن معظم السيدات يعتبرون أن الجماع أثناء الدورة الشهرية غير مرغوب فيه إن لم يكن مكروهاً هذا هو رأى الغرب ، أما رأى الدين الإسلامى فهو معروف وهو عدم الإقتراب من النساء أثناء المحيض لأن فيه أذى .
والمعروف أن الأوعية الدموية المُغذية للرحم تكون متمددة فى فترة الحيض ومع دخول وخروج القضيب أثناء الجماع فإنه هناك إحتمال لدخول الهواء إلى هذه الأوعية المتمددة داخل الجسم و إحتمال أن هذا الهواء يسد الأوعية الدموية فى المخ أو الرئة وهذا يؤدى إلى حدوث إغماء وربما الوفاة نفسها ، هذا بالإضافة إلى أن الجماع أثناء الحيض يعمل على دخول الجراثيم إلى الرحم - الذى يكون أثناء الحيض مرتعاً خصباً للميكروبات .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:53 am

الأمراض و الجنس
هل يمكن إتمام الجماع أثناء فترة الحيض ؟ وما هى إحتمالات أضرارها على كلا الزوجين ؟ قد أوضحت الدراسات الطبية التى قام بها كثير من المتخصصين فى هذا المجال أن هناك نوعاً معيناً من البكتريا النافعة تسمى (عصويات دودرلين ) تتواجد بصفة طبيعية فى المهبل ، وهى تعتبر الحارس عليه ضد الجراثيم الضارة ، وذلك أن للمهبل طبيعة خاصة فى تكوينه وخلقه ، فالمهبل ليس له وسيلة دفاع يواجه يواجه بها الجراثيم الضارة ، ويتخلص منها ويطردها إلى الخارج إلا وجود ذلك الشرطى أى عصويات دودرلين ، وتلك العصويات تعيش على الجليكوجين ( النشا ) المخزون فى خلايا جدار المهبل وتحوله إلى حامض اللبنيك ، وهذه الحموضة تقتل الميكروبات الضارة .
وقد ثبت أن أعلى نسبة لتركيز الجليكوجين فى المهبل تحدث فى منتصف الدورة ، وأقل نسبة تكون قبل الحيض مباشرة ، وأقل منها إلى درجة العدم تكون أثناء الحيض ، وبالتالى فإن عصويات دودرلين تصل إلى قمة التكاثر والنشاط فى منتصف الدورة ، وعند حدوث الحيض .. فإن طبيعة المهبل تتغير من الحامضية إلى القلوية ، فتموت تلك العصويات ويأخذها تيار الدم معه إلى خارج المهبل .
وفى هذا الوقت بالذات - وقت الحيض - تكون الفرص كلها سانحة لنمو وتكاثر ونشاط الجراثيم الضارة فى غياب عصويات دودرلين التى تحول السكر إلى حمض اللبنيك القاتل للجراثيم الضارة .
وقد وجد أن هذه الجراثيم الضارة تزداد فى أعدادها وفى أنواعها وقت الحيض ، وليس من سبيل يمنع دخولها إلى جدار الرحم المتهتك فى هذا الوقت بالذات سوى شئ واحد فحسب ، ذلك هو تيار الدم المضاد من أعلى إلى أسفل .
وعلى ذلك فليس من الحكمة فى شئ معاندة الطبيعة بإقتحام حاجز الدفاع الأوحد والباقى للمحيض بعمل نشاط جنسى حيث تغيب عصويات دودرلين ، وتكثر الجراثيم الضارة ، التى تسبب إلتهابات الجهاز البولى والتناسلى للذكر إذا مارس العملية الجنسية .

وهناك نقطة أخرى مهمة إكتشفها الطب الحديث وهى أن النسيج الذى يُبطن جدار عنق الرحم يكون فى وقت المحيض - معرضاً للجروح وسهل الإقتحام ، ولو دخل رأس الحيوان المنوى هذه الخلايا وقتئذ - فإن بإمكانه إحداث تغيرات فى خواص الحمض النووى داخل الخلايا ويجعلها أكثر قابلية للتغيرات السرطانية .
والمعروف أن تغيرات هرمونية كبيرة تحدث فى المرأة أثناء الحيض ، مما يجعلها تعزف عن النشاط الجنسى فى هذه الفترة .

ورغم كل هذا كان الإسلام عطوفاً لطيفاً ، فلم يفرض غير الطهر والتطهر لإستئناف العلاقة الزوجية بعد الحيض ، ولم يحرم المرأة من أى رغبة جنسية قبل الحيض وبعده وفى منتصف الدورة ، وقصر التحريم على المحيض وقتا ومكاناً ومباشرة ، ولم ينه الإسلام عن ملاطفة الحائض ، بل حث عليها ، حتى يخفف ذلك عنها بعض ما تعانيه من آلا نفسية وأوجاع بدنية
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:53 am

مرضى ضغط الدم المرتفع - بماذا تنصحهم عند ممارسة الجنس ؟
أثناء العملية الجنسية يرتفع ضغط الدم فإذا كان المريض يشكو من إرتفاع ضغط الدم ، فإن هذا الإرتفاع سوف يزداد مع ممارسة الجنس وقد يكون الإرتفاع شديداً مما يؤدى إلى عواقب وخيمة لذلك يجب على مريض ضغط الدم المرتفع عدم مزاولة الجنس أو عمل أى مجهود عنيف حتى تتحسن حالته وعلى هؤلاء المرضى ألا يندمجوا إندماجاً عنيفاً أثناء ممارسة الجنس حتى لا يكون الضغط على القلب شديداً وعلى المريض أن يأخذ قسطاً كافياً من الراحة بعد العملية الجنسية وإذا كان الضغط عالياً بعد الممارسة الجنسية ممكن استنشاق أمبول من نيترات الجلسرين فهذه الطريقة قادرة على خفض الضغط 10 - 30 درجة فى 3 - 10 دقائق ويستمر الإنخفاض لمدة 30 دقيقة بعد ذلك .

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:54 am

هل تؤثر نسبة الكوليسترول فى الدم على الوظيفة الجنسية للإنسان ؟
نسبة الكوليسترول فى حد ذاتها لا تؤثر على الوظيفة الجنسية ولكن قد يكون لارتفاع هذه النسبة دلالات معينة ، فمثلاً عندما تكون إفرازات الغدة الدرقية قليلة فإن نسبة الكوليسترول ترتفع فى الدم ، أمراض الكبد أيضاً ترفع الكوليسترول ، كل هذه الأمراض سواء الهبوط فى إفرازات الغدة الدرقية أو مرض السكر أو أمراض الكبد كلها تؤثر على الناحية الجنسية ، فمريض الكبد مثلاً لا يستطيع أن يستفيد من الهرمونات الجنسية التى تفرز فى جسمه كذلك فإن الكوليسترول فى مريض السكر يترسب فى الشرايين ومنها شرايين الأعضاء التناسلية ولذلك يجب علاج كل هذه الأمراض

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:54 am

هل تَصلُب الشرايين يؤدى إلى ضعف الإنتصاب ؟ تصلب الشرايين عبارة عن تراكم مواد دهنية على جدران الاوعية الدموية وبهذا التراكم فإن حجم الوعاء الدموى يقل عن الطبيعى وبذلك فإنه لا يسمح بمرور الدم الكافى إلى الأعضاء ومنها القضيب وهذا يؤدى إلى ضعف الدورة الدموية ونقص فى تدفق الدم أثناء الهياج الجنسى إلى عضو التناسل وهذا بالطبع يؤدى إلى ضعف فى الإنتصاب .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:55 am

إذا قام المريض بوضع منظم للقلب ما هى النصائح التى تقدمها له ؟ بعض مرضى القلب قد يلجأون إلى وضع منظم لضربات القلب تحت الجلد وبعد وضع هذا المنظم فإن المجهود العضلى والجنسى يجب أن يتوقف لمدة أسبوعين حتى يعطى فرصة لإلتئام الجرح - ويجب على المريض بعد ذلك مزاولة الجنس بالطريقة التى تحلو له والتى تعتمد على نوع المرض القلبى الذى يشكو منه .

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:55 am

ما تأثير مرض السكر على الحالة الجنسية ؟
السكر يؤثر على الحالة الجنسية فى 30% من الحالات فقط ، فقد يؤدى إلى ضعف الإنتصاب وذلك لأن السكر يؤدى إلى إلتهاب العصب اللاإرادى المغذى للأعضاء التناسلية ، ومن أعراض السكر أيضاً أنه يؤدى إلى عدم نزول المنى إلى الخارج بعد الوصول إلى قمة اللذة وبدلاً من ذلك فإن المنى يجد طريقه إلى المثانة ثم ينزل مع البول بعد ذلك ، وطبعاً هذا يؤدى إلى إعاقة الإنجاب ، أما فى المرأة فإن السكر قد يؤدى إلى صعوبة وصول الأنثى إلى قمة اللذة كما قد يؤدى إلى تكاثر ميكروبات معينة فى المهبل والأعضاء التناسلية مما يعوق العملية الجنسية أو يجعلها غر مستحبة .
ويؤثر السكر على الإنتصاب ولكنه لا يؤثر على الرغبة الجنسية التى تبقى كما هى - ومن المعروف أن ضعف الإنتصاب قد يحدث قبل حدوث مرض السكر وذلك بمدة قد تصل إلى سنة أو يزيد ، وعندما يشكو مريض السكر من ضعف الانتصاب يجب أن يفرق بين أن يكون هذا الضعف ناتجاً من التهاب الأعصاب نتيجة لمرض السكر أو أن يكون السبب وراء هذا الضعف هو حالة نفسية بحتة وفى مثل هذه الحالات الناتجة من اضطراب فى الحالة النفسية فإن العلاج يكون أسهل .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:55 am

ما هو الوضع الجنسى المناسب للرجل بعد الإصابة بنوبة قلبية ؟ عند مزاولة الجنس يمكن أن يكون الرجل فى الوضع الأعلى وهذا هو المعتاد ويمكن أن تكون المرأة هى فى الوضع الأعلى بدلاً منه - وبالنسبة لمريض القلب فإن الوضع يعتمد على تفضيل الزوجين لأحد الوضعين ولكن وضع الأنثى فى الوضع الأعلى يكون أفضل لأن الرجل فى هذا الوضع يحتاج لكمية أكسجين أقل خلال مزاولة الجنس .

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:56 am

ما هى النصائح الجنسية التى يجب أن تقولها للرجل أوالمرأة إذا أُصيب أحدهما بالذبحة الصدرية وشُفى منها ؟
الطاقة اللازمة لإتمام العملية الجنسية تعادل الطاقة اللازمة للشخص لكى يمشى بسرعة 2 - 2.5 ميل فى الساعة ، لذلك يجب على المريض إذا أُصيب بالذبحة الصدرية
أو جلطة بالقلب وشفى منها تماماً - يجب عليه أن يزاول الجنس بعد ذلك تبعاً لحالته الصحية ويجب ألا يبدأ فى مزاولة الجنس إلا بعد مرور شهرين إلى أربعة شهور من الإصابة ويجب عمل الإختبارات اللازمة للتأكد من سلامة القلب قبل ممارسة الجنس مثل عمل رسم للقلب خصوصاً بعد إجراء مجهود معين .

والمعروف أن العملية الجنسية والوصول إلى قمة اللذة يؤديان إلى زيادة فى سرعة ضربات القلب وزيادة فى ضغط الدم وسرعة فى التنفس - كل هذا يؤدى إلى الإقلال من كمية الأوكسجين الذى يغذى القلب ، وعموماً فالرجال أنواع فهناك رجل قد يكون الإقلاع عن الجنس بالنسبة له تضحية بسيطة ، ولكن الإقلاع عن الجنس بالنسبة لرجل آخر قد يعنى الفشل فى الحياة مما يؤدى إلى إنزعاج و إكتئاب شديدين أيضاً كذلك فإن الإتصال الجنسى بالنسبة لرجل ما عملية مرهقة يسبقها نوع من إضطراب الأعصاب وبالنسبة لرجل آخر فهو نوع من التجديد والإنعاش ، ولذلك فالجنس ومزاولته بعد الشفاء من المرض يختلف من شخص إلى آخر كل حسب حالته .
وهناك حسبة بسيطة فإذا إستطاع المريض بعد الشفاء أن يمشى بسرعة مسافة تعادل تعدية ثلاثة شوارع بدون ألم أو زيادة فى ضربات القلب أو ضيق فى التنفس فهو يستطيع مزاولة الجنس - وفى كل الأحوال يجب أن تكون الأقراص الموسعة لشرايين القلب فى متناول يده .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

salwa
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية
مشرفة منتدى الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية

عدد المساهمات : 349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-02-15

View user profile
PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Sun Feb 26, 2012 8:56 am

هل الحساسية تؤثر على الجنس ؟ من المعروف أن التعب الجُسمانى أو العاطفى وضغوط الحياة اليومية تؤثر على الرغبة الجنسية ، وبالتالى فإن الحساسية إذا كانت شديدة فإنها تؤثر على الرغبة الجنسية وعلى الدوافع التى تبعثها .
 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down

Sponsored content



PostSubject: Re: الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا    Today at 3:15 am

 
ضع الاعلان هنا
Back to top Go down
 

الجنس .. الجنس ... كل مايدور فى ذهنك عن العلاقة الحميمة ( الجنس ) .. تفضلووا

View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 12Go to page : 1, 2, 3 ... 10, 11, 12  Next

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: الأمراض النفسية والمشاكل الزوجية-